غزة-واثق-خاص-قال الدكتور امجد الشوا رئيس شبكة المنظمات الاهلية في قطاع غزة ان القطاع يشهد كارثة صحية وانسانية غير مسبوقة ، مشيرا الى انعدام الادوية الاساسية لمرضى السكري والضغط والكلى والسرطان ، وكذلك الطعام المخصص لهم نظرا لحالتهم الصحية التي تتطلب رعاية خاصة . وشدد على ان المجاعة في غزة تاخذ منحى خطيرا حيث سوء التغذية يتفشى في صفوف الاطفال والنساء والمرضى على وجه الخصوص اضافة الى التناقص الكبير في كميات المياه المخصصة للشرب والاستخدامات الاخرى . واكد ان الوضع النفسي للاطفال متردي جدا اضافة الى معاناتهم من غياب المكملات الغذائية اللازمة لهم ما يهدد حياتهم بالخطر .
من جهة ثانية قال الشوا في تصريحات اذاعية ، ان القطاع شهد اكبر عملية نزوح للاهالي منذ 18 اذار الماضي حيث نزح نحو 450 الف مواطن اكثر من مرة من الشمال الى الجنوب وفي الوسط وفي كل انحاء القطاع . وقال انهم يتعرضون للقصف اليومي المميت وخاصة في منطقة المواصي التي تشهد مذابح كبرى جراء القصف الشديد . واشار الى ان المستشفى الاهلي العربي خرج عن الخدمة بشكل كلي فيما اوضاع المشافي الاخرى في القطاع سيئة للغاية حيث لا تستطيع تقديم الرعاية اللازمة للمرضى المزمنين وكذلك للجرحى والمصابين . ونوه بان استمرار اغلاق اسرائيل للمعابر يفاقم من تردي الاوضاع الانسانية والصحية في القطاع حيث لم تسمح سلطات الاحتلال بدخول اي شاحنة مساعدات طبية او اغاثية منذ شهر ونصف ، مؤكدا ان التكايا التي تقدم الطعام للمواطنين وهو عبارة عن أرز وعدس بقي امامها اسبوع واحد للعمل وبعد ذلك ستضطر للاغلاق بسبب نفاد المواد التموينية ، موضحا انها تقدم الطعام لنحو 900 الف مواطن في القطاع من اصل 2 مليون و200 الف انسان . وقال الشوا ان حصة الفرد من الخبز يوميا رغيف واحد لجميع الوجبات مما يؤثر على الصحة العامة للمواطنين وخاصة الاطفال المعرضين لعدم النوم بسبب الجوع وسوء التغذية .
من جانبه قال مروان البردويل مدير عام تنسيق المشارع في سلطة المياه بغزة في حديث لاذاعة "صوت فلسطين" ، ان اكثر من 90 بالمئة من المنشآت المائية في القطاع معطلة جراء استمرار العدوان الاسرائيلي وعمليات القصف المتواصلة والتي تستهدف الشبكات والابار الارتوازية . واشار الى انه تم تدمير المنشآت المائية في منطقة شمال غزة بشكل كامل في حين انه تم العمل على ترميم وإعادة تأهيل خط المياه الاساس لسكان قطاع غزة الذي يزودهم ب" 20" الف كوب يوميا . وقال انه منذ اكثر من ثلاثة اسابيع تم تعطيل هذا الخط، مشيرا الى ان سلطة المياه بالتعاون مع منظمة "اليونسيف" والصليب الاحمر الدولي وبعد تنسيق مع الجانب الاسرائيلي بإعادة تأهيل هذا الخط وتم ضخ المياه للمواطنين كالمعتاد ، موضحا ان الكمية التي يتم تزويدهم بها وتتراوح بين 4- 6 لتر في اليوم لا تكفي الاحتياجات الانسانية الاساسية . وقال ان اكثر من 70 بالمئة من القاطنين في مدينة غزة لا تصلهم المياه، مشيرا الى انه يتم العمل حاليا على اعادة استصلاح الابار الجوفية غير ان القصف الاسرائيلي المتواصل يحول دون ذلك .

