تل ابيب-ترجمة -واينت-هاجم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو دولة قطر علناً للمرة الأولى قائلا : تقف وراء “التعفن المعادي لإسرائيل” في الجامعات الأميركية، رغم دورها في التوسط لوقف إطلاق النار. وذلك في مقابلة مع قناة "Daystar" المسيحية .
واضاف:“قطر ساعدت إسرائيل في الوصول إلى وقف إطلاق نار، لكنها فعلت ذلك في الوقت ذاته الذي استضافت فيه إرهابيي حماس. عليهم أن يختاروا جانباً!”حسب تعبيره .
وتابع زاعما:“هناك تعفن فكري في جامعات النخبة في أميركا، حيث يتم تصوير إسرائيل على أنها المشكلة، بينما هي الحل. إسرائيل ليست عدوة لأميركا، بل صديقة لها، وتقاتل نفس الأعداء الذين يريدون تدمير أميركا. ومع الأسف، هذا التعفن انتشر في الجامعات، وهناك منظمات (NGO) ساهمت في ذلك، وقطر فعلت ذلك، وروّجت لهذه الأفكار – كما نراها في قناة الجزيرة التي تدمج بين معاداة الصهيونية وأميركا.”
كما أشار إلى أن إيران تموّل هذه الدعاية، لكن قطر “تلعب على كل الجبهات”. وقال إن على قطر أن تختار، مذكّراً بقول سفير إسرائيل: “لا يمكنك أن تكون مع رجال الإطفاء والمُشعلين في آنٍ واحد.”
من جهة ثانية، أثنى نتنياهو على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قائلاً : إنه علّق على جدار قاعة الاجتماعات في الحكومة “إعلان ترامب” بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إلى جانب “إعلان ترومان” (الاعتراف بإسرائيل عام 1948)، مضيفاً: “لم أتناقش معه في الأمر، لكن بالنسبة لي، كلاهما يحمل دلالة رمزية كبرى.” وأشار أيضاً إلى أن ترامب أزال العقوبات عن مستوطنين يهود في الضفة الغربية، قائلاً: “أزالها فوراً، دفعة واحدة.”
وفي الجانب الشخصي، عندما سُئل إن كان يعتبر نفسه مؤمناً، أجاب: “نعم، بمعناه الأعمق. بدون الإيمان، لا يمكنك تحمّل العواصف والتغيرات غير المتوقعة وألم السياسة. السياسة مهنة رائعة، لكنها قاسية، ليس لي فقط، بل لزوجتي وأبنائي.”

