طولكرم-جنين-"واثق"-عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، من نشر آلياتها العسكرية في مختلف شوارع مدينة طولكرم ومفترقاتها، ونفّذت سلسلة من المداهمات والاقتحامات، وسط حالة من التضييق على حركة المواطنين ، وتهجير المئات منهم وذلك مع استمرا العدوان منذ نحو 70 يوما . في حين تواصلت العمليات العسكرية في مخيم جنين والمدينة منذ نحو ثلاثة اشهر .
ففي طولكرم أفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال داهموا مبنى "فواز مول" الواقع في محيط دوار السلام جنوب شرق المدينة، واحتجزوا الزبائن والموظفين داخله، وأخضعوهم للاستجواب، في حين نصبوا حاجزا عسكريا في المنطقة ذاتها، وأوقفوا عددا من الشبان وفتشوهم ودققوا في هوياتهم وهواتفهم النقالة مع إعاقة حركة تنقل المركبات، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وشهد وسط المدينة حركة نشطة لآليات الاحتلال، تحديدا في سوق الذهب، وميدان جمال عبد الناصر، ودوار الشهيد ثابت ثابت، حيث تمركزت أربعة جيبات عسكرية في الشارع المؤدي إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، ومنعت المركبات من المرور.
وأفادت مصادر اعلامية، بأن جنود الاحتلال داهموا مقهى في الشارع المذكور واستجوبوا كل من يوجد داخله، في الوقت الذي أطلقوا القنابل الصوتية تجاه المواطنين لترويعهم.
وفي مخيم طولكرم، انتشر جنود الاحتلال بشكل مكثف في حارة المطار، حيث داهموا المنازل وفتشوها وعبثوا بمحتوياتها، وأجبروا كل من تبقى من العائلات على إخلاء بيوتهم تحت التهديد.
كما أجبرت قوات الاحتلال سكان منطقة جبل الصالحين في مخيم نور شمس على مغادرة منازلهم بشكل فوري، دون السماح لهم بأخذ مقتنياتهم الشخصية، وسط مداهمات واسعة طالت عددا كبيرا من المنازل في المنطقة.
وفي جنين ،اوضح وسام بكر مدير مستشفى جنين الحكومي تفاصيل اقتحام قوات كيبرة من جيش الاحتلال اليوم الاثنين، مبنى المستشفى ومداهمتها مكتبه ومبنى الإدارة وشؤون الموظفين وعاثت فيها خرابا ، مؤكدا ان الاقتحام كان همجيا ووحشيا ومرعبا .
وقال بكر في تصريحات إذاعية : ان قوات الاحتلال ادعت ان اقتحامها سببه قيام موظفين في المستشفى بتصوير عمليات الجيش في مدينة ومخيم جنين التي تتواصل منذ 84 يوما على التوالي ، مضيفا انه تم مصادرة هاتفه الشخصي وهواتف عدد من زملائه وزميلاته وتفتيشها وتحطيم الهاتف الخليوي لإحدى الموظفات . وتابع :" الجنود هددونا بانه اذا تم تصوير عمليات الجيش من المستشفى او محيطها فسيتم اتخاذ إجراءات اكثر حدة من هذه المرة" ، مشيرا الى ان هذه رسالة واضحة باستهداف المشفى ووجوده في المنطقة بحجة الحفاظ على أمن عمليات الجيش . ونوه بأن جنود الاحتلال اعتقلوا خلال الاقتحام الهمجي والشرس حسب وصفه فتى كان داخل المشفى وتم اقتياده الى جهة غير معلومة .
من جهة آخرى كشف رئيس بلدية جنين محمد جرار في حديث لصوت فلسطين صباح اليوم ، عن ان حجم الخسائر في مخيم جنين الناجمة عن العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ نحو ثلاثة شهور، بلغت 100 مليون دولار وفق دراسة أعدتها الغرفة التجارية في المحافظة بناء على طلب من رئاسة الحكومة بهدف اعداد خطة للإعمار والتأهيل . وقال جرار ان المخيم اصبح غير قابل للحياة على الإطلاق حيث غيرت قوات الاحتلال من خارطته الجغرافية والديمغرافية، مشيرا الى انه تم تهجير جميع السكان الى المدينة والقرى المجاورة ومنهم من يقبع حاليا في مراكز الايواء التي اقيمت لهذا الغرض بعد عملية النزوح القسري .
يشار الى ان قوات الاحتلال هدمت غالبية بيوت المخيم ودمرت شوارعه وطرقه الداخلية ، كما دمرت بنيته التحتية بالكامل واصبح عبارة عن بيئة طاردة للحياة الإنسانية .

