الاخبار الرئيسية

جيش الاحتلال  يعدم 4 مقاتلين خرجوا من أنفاق رفح

81 مشاهدة
جيش الاحتلال  يعدم 4 مقاتلين خرجوا من أنفاق رفح

رفح-واثق نيوز-وكالات-أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تصفية  أربعة مقاتلين خرجوا من الأنفاق في رفح جنوب قطاع غزة في المنطقة التي انسحب إليها بناء على اتفاق وقف الحرب الذي تم التوصل إليه الشهر المنصرم.

ويأتي استشهاد الأربعة بعد أن أكدت عدة مصادر الخميس الأخير، أن مفاوضات جارية بشأن مصير عشرات المقاتلين من حركة "حماس" المحاصرين منذ أسابيع داخل الأنفاق تحت المنطقة الخاضعة لسيطرة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

والجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على جثث تسعة مقاتلين فلسطينيين استشهدوا خلال عملياته لتفكيك شبكة الأنفاق في جنوب قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال في بيانه اليوم الأحد، إنه «قضى على أربعة مسلحين في منطقة البنية التحتية» في منطقة شرق رفح.

وبحسب البيان، فإن الأربعة خرجوا من نفق تحت الأرض في المنطقة.

وتقدر حركة "حماس" عدد مقاتليها العالقين داخل الأنفاق بأنه يتراوح ما بين 80 و100.

وبموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم بضغط أميركي ودخل حيّز التنفيذ في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعاد الجيش الإسرائيلي انتشاره داخل القطاع إلى ما وراء ما يسميه «الخط الأصفر» الذي يمنحه السيطرة على أكثر من 50% من أراضي غزة.

ومنذ التوصل إلى وقف إطلاق النار بعد أكثر من عامين على اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، خرقت إسرائيل وقف إطلاق النار مئات المرات وقتلت مئات الفلسطينيين غالبيتهم من النساء والأطفال، فيما يغرق قطاع غزة، المدمّر بفعل الحملة العسكرية الإسرائيلية، في أزمة إنسانية لا مثيل لها.

من جهة أخرى، أكدت مصادر أمنية لموقع "واللا" الاخباري العبري، اليوم الأحد، أن إسرائيل تمارس ضغوطًا على حماس عبر الولايات المتحدة ووسطاء آخرين، منهم مصر وقطر وتركيا، للدفع بإعادة جثث المحتجزين المتبقية.

وأشارت المصادر، التي لم يذكر «واللا» هويتها، إلى أنه لم يُسجَّل أي تقدُّم أو ورود معلومات جديدة من قطاع غزة.

وأوضح الموقع أنه في السابق دار نقاش حاد في المجتمع الإسرائيلي عن صفقة المحتجزين، وطُرِح كثيرًا أنه إذا لم تُعِد حماس جميع المحتجزين، فسيعود الجيش الإسرائيلي إلى القتال، كما تحدث رئيس الأركان، إيال زامير، معلنًا التزامه العلني بعودة جميع المحتجزين من قطاع غزة.

ورات مصادر أمنية  أن «إسرائيل مقيَّدة الأيدي»، وقالت لـ«واللا»: «لا أمل في أن تسمح الولايات المتحدة في هذه المرحلة بتجدُّد القتال للضغط على حماس».

وأضافت: «الأميركيون يريدون الانتقال إلى المرحلة الثانية، والقتال العنيف سيقضي على أي فرصة لذلك من وجهة نظرهم، من ناحية أخرى، تنتظر إسرائيل عودة المحتجزين منذ وقت طويل».

وأشار التقرير إلى أن الجيش يجري أنشطة هندسية استخباراتية، بالإضافة إلى استطلاعات ميدانية ومسح لتحديد مواقع البنى التحتية لحركة حماس والفصائل وتدميرها، مع التركيز على المنشآت فوق الأرض والأنفاق تحت الأرض.

حالة الطقس

????️ حالة الطقس في المحافظات الفلسطينية