محافظات –خاص ب"واثق" – علم " واثق" من مصدر مطلع ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي وزعت عشرات الاخطارات بوقف اعمال البناء وأخرى بالهدم في عدد من المناطق في الضفة الغربية والقدس وذلك بذريعة انها تقع فيما يسمى وفق اتفاق أوسلو " منطقة سي" . وذلك ضمن مخطط الاحتلال بضم هذه المناطق الى اسرائيل وجعل الضفة الغربية ذات اغلبية يهودية على غرار ما يجري في القدس .
وقالت المصادر التي اطلعت على هذه الإخطارات في الإدارة المدنية الإسرائيلية في بيت ايل مقر الحكم العسكري الإسرائيلي الواقع شمالي البيرة ، ان إسرائيل تنفذ بشكل متسارع عمليات الضم لمناطق" سي " البالغة مساحتها 61 بالمئة من مجمل الضفة الغربية وهو المشروع الاستعماري الذي اعلن عنه وزير المالية الإسرائيلي شديد التطرف بتسلئيل سموتريتش .
ففي بلدة عناتا شمال شرقي القدس ، وزعت سلطات الاحتلال 30 اخطارا على مواطنين في البلدة تقضي بوقف العمل في بناء منازل ومنشآت تجارية وزراعية بذريعة انها تقام على أراضي دولة وبدون ترخيص؟ .
وأضافت المصادر ان أصحاب هذه المنشآت توجهوا عبر محام بشكوى رسمية الى الجهات القضائية من اجل الغاء هذه الاخطارات ، لكنها توقعت فشل الدعوى لأن إسرائيل اتخذت قرارا بوضع اليد على جميع المناطق المصنفة "سي" وضمها اليها .
كما اخطرت سلطات الاحتلال 11 مواطنا في بلدة المغير شمال شرقي رام الله ن بوقف العمل في بناء منازلهم ومنشآتهم للأسباب المذكورة ،وقالت المصادر ان من يخالف الأوامر يتم هدم منزله فورا وتغريمه بتكاليف الهدم ، تماما كما يحصل في بلدات القدس المحتلة .
وشملت الاخطارات المذكورة قرية بيت لقيا في محافظة رام الله والبيرة اذ تم ابلاغ 11 مواطنا عبر اخطارات من الإدارة المدنية بوقف البناء في البيوت والمنشآت المختلفة .
الى ذلك كشفت المصادر عن ان جمعية " رغافيم" الاستيطانية المختصة بملاحقة الوجود والنشاط العمراني والزراعي الفلسطيني ، رفعت شكوى على الإدارة المدنية لدى القضاء الإسرائيلي بدعوى عدم اقدامها على هدم ثلاثة مصانع للباطون والطوب في بلدة خربثا بني حارث في محافظة رام الله والبيرة بذريعة انها تمول بناء المنازل والمنشآت في مناطق " سي" .
وقد كلف أصحاب هذه المصانع جهات قانونية مختصة لإسقاط الدعوى لدى الجانب الإسرائيلي ، غير ان المصادر التي تحدثت ل" واثق" اشارت الى ان كل الدعاوى هي فقط لإثبات الحق القانوني في الممتلكات ولكنها لن تحقق نجاحا .
وفي منطقة نابلس الجديدة الواقعة في المنطقة " سي" غرب نابلس، فقد هدمت سلطات الاحتلال منزلين لمواطنين في المنطقة فيما يتهدد خطر الهدم 12 منزلا آخر بذريعة البناء غير المرخص .
اما على صعيد الاستيطان ومصادرة الأراضي فكشف المصادر أيضا عن مصادرة نحو " 1000" دونم من اراضي قرية شقبا بمحافظة رام الله والبيرة وإقامة بؤرة استيطانية عليها واخلاء أصحابها منها بالقوة واحلال عدد من المستوطنين مكانهم بحجة ان تلك الأراضي تابعة للدولة .؟؟ علما انها تعود ل " 17" مواطنا .

