غزة-مراسلون-أعلنت وزارة الصحة في غزة وصول 14 شهيدا إلى مستشفيات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت في بيانها الصادر، اليوم الخميس، إن الحصيلة تشمل 5 شهداء جدد و9 حالات انتشال.
وأوضحت الوزارة أن «عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى الآن».
وأضافت الوزارة أنه منذ وقف إطلاق النار في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2025، ارتفع إجمالي عدد الضحايا إلى 352 شهيدا و896 مصابا، فيما بلغ إجمالي عمليات الانتشال 605 حالات.
وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 ارتفعت إلى 69799 شهيدا و170972 إصابة.
وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته للهدنة في قطاع غزة التي تدخل يومها الـ48، بشن غارات وقصف مدفعي طال أنحاء مختلفة بقطاع غزة.
وأفاد مصدر اعلامي ، بأن طيران الاحتلال شن غارات عنيفة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وتزامن ذلك مع إطلاق النيران من آليات الاحتلال بشكل مكثف تجاه محور موراج شمالي المدينة. ولفت إلى أن الطواقم الطبية انتشلت جثمان شهيد مجهول الهوية عبارة عن جثة متحللة من منطقة دوار العلم بمواصي رفح جنوب قطاع غزة.
وفي مدينة خان يونس جنوبي القطاع، ذكر المصدر ، أن قوات الاحتلال نسفت مباني سكنية شرقي المدينة. وتزامن ذلك مع إطلاق نار مكثف من الطيران المروحي خلف ما يسميه الاحتلال «الخط الأصفر» شرقي خان يونس.
وقال مركز غزة لحقوق الإنسان، إن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي خرق وقف إطلاق النار في قطاع غزة واستمرار الانتهاكات خلال الأسابيع السبعة الماضية، يؤكد استمرار نهج الإبادة الجماعية وعدم توقفها حتى الآن، وسط صمت عالمي مريب.
وذكر المركز الحقوقي، أن الانتهاكات التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي على مدار 47 يومًا اتخذت طابعاً واسعاً وممنهجاً، وأسفرت عن استشهاد 350 فلسطينيا، بينهم 198 من الفئات الأكثر ضعفاً من أطفال ونساء ومسنين بنسبة 56.6%.
وتجاوز عدد الخروقات خلال 47 يوماً 535 خرقاً، بمتوسط يزيد على 11 خرقاً يومياً، متوزعةً بين إطلاق النار وقصف جوي ومدفعي وتوغلات الآليات وعمليات الاعتقال ونسف المنازل.

